الخطة الإستراتيجية

الخطـة الاستراتيجيـة للمعهـد

يتم إعداد الخطة الإستراتيجية للمعهد بحيث تشتمل على جميع العناصر الأساسية للتحلبل البيئى الرباعى ، والتى على أساسها تم صياغة رؤية المعهد ورسالته، وكذا الغايات والأهداف الاستراتيجية.

وقد اعتمد التحليل البيئى على دراسة نقاط الضفف والقوة والفرص المتاحة والتهديدات الخارجية فى سبع مجالات هى: (1) هيكل المعهد التنظيمى (Structure), (2) الأفراد(Staff ), (3) الموارد (Sources), (4) نمط الإدارة (Style of management), (5) الأنظمة والإجراءات(Systems), (6) المهارات (Skills), (7)القيم المشتركة(Shared values). وقد التزم التحليل الموضوعية والبعد عن التحيز في توصيف وتشخيص مجالات القوة والضعف وكذالك الفرص والتهديدات. وقد تم تغطية كل من البيئة الداخلية والخارجية فى التحليل البيئى قبل تصميم إستراتيجية المعهد لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. وتم استخدم التحليل الكمى والكيفى فى إجراء التحليل البيئي والذى تم فى ضوئه تصميم الإستراتيجية وتم استخدام الفحص الوثائقى والإستبيانات وورش العمل للتعرف على جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات، وقد استخدمت المعهد ناتج عملية التحليل فى تحديد وزن كل عامل من العوامل الاستراتيجية.

  • نقاط القوة :
  1. المحافظة علي النظم واللوائح.
  2. البيئة النظيفة.
  3. كفاءة المعامل والصالات عالية.
  4. امكانيات عالية بالمعهد.
  5. المادية والعنصر البشرى.
  6. البنية التحتية جيدة.
  7. اعتدال العاملين .
  8. الالتزام ف السكاشن والمحاضرات من الجميع.
  9. ادارة مميزة للمعهد ومتعاونة.
  10. امكانيات على مستوى تنسيق الموقع مميزة.
  11. الاهتمام بالمشاركة فى مشاكل المجتمع وتنميته.
  12. الاهتمام بالأنشطة الطلابية.
  13. الاهتمام بالتكنولوجيا وتوفيرها فى كافة المعامل.
  14. نظام تعليمي متميز.
  15. المحافظة على النظام والنظافة.
  16. صميم المكان والمكاتب .
  17. الالتزام بالمواعيد .
  18. التعاون بين المعيدين والمدرسين .
  19. سمعة المكان جيدة.
  20. احترام الأخرين .
  21. الأمن.
  22. توفير ظروف ملائمة لاكمال البحث العلمى .
  23. تقدير الظروف .
  24. منهج علمي قوى.
  25. تقدير الكوادر المميزة .
  26. الاهتمام بقوة بالدور الفردى فى المنظومة.
  27. توافر برامج مميزة لاعداد الطلبة (كالأوفيس وكاد وغيرها)
  28. تخطيط القرار القائم على الأدلة .
  29. توافر خدمات للطلاب .
  30. نظام الإدارة حازم .
  31. الإلتزام بالقواعد وتطبيقها .
  32. العمل وفقا لخطة ونظام ثابت .
  33. الإستخدام التكنولوجى للتعليم فى بعض المقررات الدراسية .
  34. السعى نحو تطبيق اللائحة والأهداف التى انشأ من اجلها المعهد .
  35. الإهتمام بطرق توصيل المعلومة للطالب .
  36. المناظر الطبيعية فى المعهد .
  37. حصول أعضاء هيئة التدريس على الدكتوراة الخاصة بهم من مجموعة واسعة من المؤسسات الأكاديمية المختلفة .
  38. إستخدام مجال واسع من أساليب التدريس والتعليم بالمعهد لتعزيز التعليم والتعلم .
  39. خبرات الإدارة فى التعليم سواء التعليم الحكومى أو الدولي .
  40. دعم المديرين التنفيذين .
  41. الفصول الدراسية والمختبرات مجهزة بشكل جيد .
  42. التشويق والتعاون والحماسوالتشجيع .
  43. القيام بالعمل بالحب والتراضى .
  • نقاط الضعف :
  1. عدم وجود ندوات فكرية للطلاب كلا فى تخصصه .
  2. توعية الطلاب بعدم وجود فرق بين المعهد والكلية.
  3. زيادة التوعية بمفهوم Credit hours.
  4. عدم وجود بعثات علمية للدول الأجنبية للإطلاع على أحدث معطيات للمواد العلمية.
  5. عدم وجود مسارح متاحة .
  6. عدم التعاون الفعال مع المؤسسات الخارجية والدولية لعمل سمعة أفضل للمكان عدم وجود رحلات علمية ترفيهية .
  • فرص النجاح :
  1. ممارسة الطلبة للمشاريع جعلته يختلط بسوق العمل .
  2. اعداد خريج مميز متوفر بصورة كبيرة قادر على ملائمة الحياة العملية والاستمرارية ف النجاح.
  3. سمعة المكان جيدة .
  4. التعاون مع جامعات ذات ريادة (الجامعة الأمريكية).
  5. وجود stuff جيد من أعضاء هيئة تدريس ومعيدين وموظفين .
  6. الدخول فى مسابقات علمية عالمية.
  7. القيادة فى مجال العمل.
  8. الاهتمام بتنمية الفكر الابداعى للطلبة.
  9. وجود اعضاء هيئة معاونة لديهم القدرة على تنفيذ سياسات جديدة ومختلفة.
  10. توفر البيئة المناسبة للنجاح .
  11. توفير برامج مساعدة .
  12. وجود علاقة إتصال جيدة بالبيئة المحيطة بالإضافة إلى الموقع التميز.
  13. وجود نظام للتعليم الإلكترونى .
  14. تنفيذ مشروعات بحثية .
  15.  وجود بنية تحتية قوية .
  16. كفاءة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .
  17. توافر وسائل المواصلات الخاصة بالمعهد .
  18. موقع المعهد بالنسبة لمدينة المنصورة يعتبر متميز .
  19. وجود مسطحات خضراء تؤدى الى الراحة النفسية وتوفير جو أكاديمي مميز .
  20. اجتياح سوق العمل .
  21. تحقيق متطلبات الجودة لإعداد خريج قوى .
  22. الإهتمام بالتدريب .
  23. الحصول على فريق عمل عالى الكفاءة من جامعة المنصورة .
  24. التعاون من المعاهد الأخرى فى المدن المختلفة .
  • التحديات :
  1. التغير من الحالة المزاجية للطالب بسبب التغير ف الحياة السياسة بعد الثورتين.
  2. منافسة الجامعات الأخرى ف المسابقات السنوية.
  3. وجود عدد كبير من المعاهد المنافسة .
  4. الأقسام التقليدية للمعهد.
  5. قلة فرص العمل للخريجين الجدد.
  6. ربط مجال العمل بالمحاضرات .
  7. سرعة التقدم ومواكبة العلم خارج مصر من قبل المنافسين .
  8. الحفاظ على كفاءة وجودة الجهاز الإدارى والعاملين .
  9. تحقيق إحتياجات المجتمع .
  10. زيادة معدلات البطالة مما يؤثر بالسلب على نفسية الطالب .
  11. تأكيد ريادة المعهد فى تقدم وتنمية المجتمع .
  12. توطيد العلاقات بين كافة المعاهد لتبادل الكفاءات والوصول لمستويات مميزة قد تنافس عالميا .
  13. الموارد البشرية أعلى من المعدل المطلوب .
  14. النظرة المستقبلية لسوق العمل لإعداد مهندس قادر على التطوير .

الخطـة الاستراتيجيـة

العربية